كتابنا

لا تغتر/ سلام الجبوري


 لاتغتر

………………………..سلام الجبوري

قال الأمام علي عليه السلام .

لاتغتر بأقوام يصلون فيطيلون .ويصومون فيداومون.

لاتحكم على الناس من خلال المظاهر ولا الأشكال ونظارتها ولامن خلال الأصوات الهادئة او الكلمات المنمقة ولا من علامات اطالة السجود او الصوم او حضور المناسبات او التكلم بأمور الدين .ولامن المسميات والالقاب .ولاحتى من النضال او الجهاد في سوح الوغى. ففي التأريخ شواهد كثيرة منها.

في احد الايام عندما كان اباالحسن ع يحكم في الكوفة خرج الى صلاة الفجر وكان بصحبته الصحابي الجليل كميل بن زياد رضوان الله عليه فدخلو مسجد الكوفه واذا بشخص قائم يصلي بصوت عذب ويقرأ.أمن هو قانت أناء الليل.الى اخر الأيه فأطرب لصوته وخشوعه كميل فلاحظه الامام ع ولم يكلمه الا ان خرجا فقال الامام ع لكميل مالي اراك وقد اطلت الوقوف بالأستماع لصوت هذا الرجل والنظر لصلاته فرد كميل. رض.لقدابهرتني صلاته وعذوبة صوته وخشوعه وسجوده فجاء الرد من اباالحسن ع.ان هذا الرجل من أهل النار ياكميل.فلم يرد كميل على الأمام لماذا لانه يعرف مصداقية قول الأمام ع. فمرت سنتان تقريبا نسي كميل الحدث واثناء الأنتهاء من معركة النهروان قام الامام علي ع.بأصطحاب كميل حتى جاء به يمرره على قتلى وجثث الخوارج ألا ان وصل الى جثة احد الاشخاص وأشار أليه بسيفه قال ياكميل اتعرف هذا قال لا يامولاي قال هذا الذي اطرقت على قرائته في مسجد الكوفه انه من الخوارج.وانه من اهل النار تيقنت .

وهذه قصة اخرى معاكسه .

كان النبي.ص واله جالس في المسجد وقبل الأذان بقليل قال سيدخل علينا الأن من هذا الباب رجل من اهل الجنه فالكل كان يتوقع انه من الصحابه الاجلاء وأذا به رجل فقير كان حطابا.فتعجبوا ماعمل هذا الحطاب لينال تلك المنزلة فهو ليس من اهل بدر او احد او الخندق فمرة هذه الحادثه لااحد يستطيع ان يسأل لان كلام النبي حجة وهو لاينطق عن الهوى وجاء اليوم الثاني وفي نفس الوقت كرر النبي ص واله القصة وقال سيدخل عليكم الان رجل من اهل الجنة فتوقع الصحابه شخص ايضا من الصحابه الاجلاء رض. فأذا به نفس الشخص فأزدادوا حيرة من هذا الرجل ماهو الشيئ الذي يعمله هذا الحطاب حتى وصل لهذه المنزلة والنبي ص واله يبشر له بالجنة فكان فضولا من احد الصحابه بأن ذهب أليه وقال اني لدي مشكلة مع اهلي وأريد ان ابيت عندك فرحب به الرجل وأصطحبه لبيته البسيط وظل عنده يومان يراقب ماهو الشيئ الذي يقوم به حتى نال هذه المنزله هل صلاته قيامه الليل علمه يتصدق على الفقراء فهو فقير يريد ان يعرف امره لم يجد شيئ من ذلك .بل وجده انسان عادي بكل اعماله فكشف أمره للرجل وقال له ان الذي دفعني لضيافتك هو ان النبي ص واله يقول ونحن في المسجد سيدخل عليكم رجل من اهل الجنة فتدخل انت لمدة يومان فما وجدت عندك شيئ تقوم به زيادة علينا أخبرني ماعندك من شيى تخبئه بهذه القربى الى الله تعالى فقال والله ماعندي فانا رجل بسيط لكن عندي شيئ واحد لاأعلم ان كان هو.. اقصه لك . انني عندما أرى نعمة موفوره على عبد أقول لله بقلب سليم اللهم زدها عليه لاأعرف هل هي هذه فقال له الصحابي رض انها هي والله التي لانمتلكها اذن عباد الله الحقيقيين لاتستطيع معرفتهم من خلال الاشكال والمقامات وأنما بالنيات الصادقة حيث قال جل وعلى في حديث قدسي (أكاد أخفي عبادي في خلقي)وقال ايضا(كم من مجهول في الارض معروف في السماء .وكم من معروف في الارض مجهول في السماء )اذن يجب عليك ان تعرف الحق وأهل الحق من خلال التمحيص والبحث كما قال امير المؤمنين علي ع لاتعرف الحق بالرجال.(أعرف الحق تعرف أهله)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى